تعرف عن ايام أربعينية الشتاء أشد أيام الشتاء برودة ؟

 يعتبر دخول “الليالي” أو أربعينية الشتاء، من أشد أيام الشتاء برودة؛ ومن اسمها سنعرف أن مدتها 40 يوماً؛ وقد قسَّمها أجدادنا قديماً إلى عدة مسميات.

 يعتبر دخول “الليالي” أو أربعينية الشتاء، من أشد أيام الشتاء برودة؛ ومن اسمها سنعرف أن مدتها 40 يوماً؛ وقد قسَّمها أجدادنا قديماً إلى عدة مسميات.


تبدأ “الليالي”يوم 25 دجنبر من كل عام ،وتنتهي فى اليوم الثانى من شهر فبراير. وتتميز هذه الليالي ببرودتها الشديدة نهاراً ومساءً، واستمرار هطول أمطارها إن أمطرت، وتشكل الندى فجراً، وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر .وتنقسم على النحو الآتى :

+ الليالي البيض مدتها 20 يوماً ،يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف ،وتحس فيها بدخول فصل الشتاء من خلال شعورك ببرده القارس الذي “يدخل العظام ” كما يقال.وتنقسم هذه الليالي إلى :
* الكوالح ،ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 25/ 12 وتنتهى يوم 3 / 1
* الطوالح ،مدتها 10 أيام ؛تبدأ من صباح يوم 4 / 1 وتنتهى مساء يوم 13 / 1
+ الليالي السود ـ عافانا الله وإياكم من الأيام السودـ  و سميت بهذا الاسم ً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من قوة الاسم إلا أن الناس تفاءلوا بها خيراً ،ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي بالقول:” الليالي السود ايفتح فيها كل عود “، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء ؛وتنقسم إلى :
*الموالح ،مدتها 10 أيام ؛تبدأ صباح يوم 14 / 1 وتنتهى مساء يوم 23 / 1
* الصوالح ،مدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 24 / 1 وتنتهى مساء يوم 2 / 2
وبذلك يكون مجموع ليالي الشتاء الباردة 40 ليلة، تليها عشر ليال يتقلب فيها الطقس ،فعادة تكون دافئة وعادة تكون باردة، وتعرف هذه الليالي بإسم ” العزازة “، ثم تتبعها ثلاث ليال شديدة البرودة تبدأ صباح يوم 12 / 2 وتنتهي مساء يوم 14 / 2 وتعرف بإسم “قرة العنز”.
تجدر الإشارة هنا إلى الارتباط الوثيق للموروث الشعبي بالهوية الوطنية. وما زال لهذا الموروث ـ    اللاّمادي ـ وهو موروث فلكي شعبي ، حضوره بالرغم من التطور الكبير الذي تعرفه علوم الفضاء والتكنولوجيا. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال