أصعب سؤال في القران .. هل تعلم معني كهيعص فاتحة سورة مريم ...؟؟




يظن كثير من الناس أن في القرآن طلاسم. وذلك حين يرون فيه العديد من السور تبدأ ببعض الكلمات غير المفهوم معناها، ففي القران الكريم تسعاً وعشرين سورة تبدأ بحروف الهجاء المقطعة منها ما يبدأ بحرف واحد وهي ثلاث سور هي (ص.ق.ن) ومنها عشر سور مفتتحه بحرفين وهي سورة (غافر. فصلت. الشورى. الزخرف. الدخان. الجاثية. الأحقاف. طه. النمل. يس)، ومنها ما يبدأ بثلاثة أحرف، وهي: (البقرة. آل عمران. العنكبوت. الروم. لقمان. السجدة. يونس. يوسف. إبراهيم الحجر. الشعراء. القصص). ومن السور ما يفتتح بأربعة أحرف هما (الأعراف، والرعد) ومنها ما يفتح بخمس أحرف (كهيعص) سورة مريم، و(حم ) الدخان. ومن الأخطاء المتعلقة بهذه الأحرف، اعتقاد بعض الناس أن (طه) اسم للنبي، ومثله (يس). إلا أنها كلها أحرف مقطعة ، والله أعلم بمراده فيها ومن أجل هذا قال البعض أنها كلها كلمات ليس لها معنى.
لكننا علينا أن نسأل أنفسنا .. كيف يشك كثير من الناس في الحقيقة، بينما يكمن الخطأ في فهمهم؟ .. لماذا وضع الله سبحانه وتعالى هذه الأحرف في فواتح بعض سور القران الكريم؟
ولكن قبل تناول أقوال العلماء لابدّ من الإشارة إلا انه لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيان لمعانيها، وبناء على ذلك اختلفت أقوال العلماء في بيان معانيها إلى ما يأتي:

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال